قانون الايجار المنتهي بالتمليك الى اين؟

بواسطة | يوليو 24, 2020 | أخبار متنوعة, عقارات | 0 تعليقات

 

 الإيجار المنتهي بالتملك للعقارات

اعلان دائرة الأراضي والأملاك في دبيعن  إطلاق مبادرة فرص للاستثمار في القطاع العقاري  والتي تتمخحور فكرتها حول امكانية امتلاك شقة او عقار من خلال عقد يعد المستاجر في التمليك عند الانتهاء من العقد المحدد بزمن معين و سعر معين.

الفرق بين عقد الايجار العادي و عقد الايجار المنتهي بالتمليك:

التوثيق و نوع العقد هو الفرق الاساسي و مدة التعاقد, فالمدة الزمنية لعقد الايجار هي عادة بين 1-3 سنوات و لكن في حال الايجار المنتهي بالتمليك عادة ما تكون المدة الزمنية بين 10- 15 سنة و ربما اكثر, اي ان عقود الايجار المنتهي بالتمليك ستكون طويلة تلزم صاحبها بتثبيت قيمة عقد الاجار لفتر طويلة جدا.

 

الاهداف المعلنة للايجار المنتهي بالتمليك:

  • المحافظة على المكانة الاستثمارية و التنافسية.
  • جذب المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري و بالتالي الضخ النقدي في سوق العقار.
  • استقطاب شريحة متوسطي الدخل الى السوق العقاري عبر ادخالهم في عقود طويلة المدى. 
  • التنظيم القانوني لنظام التقسيط في سوق العقارات.

يذكر أن السوق العقاري في دبي، سجل في الربع الأول من العام الجاري 2019، زيادة في نمو التصرفات العقارية نسبتها 8%، عند مقارنته بالربع الأول من العام الماضي. كما استقبل السوق العقاري في الأشهر الستة الأولى من العام 2019 استثمارات بلغ مجموعها 119 مليار درهم، في حين وصل نمو المستثمرين النشطين إلى 2800، كما شهد سوق دبي العقاري دخول عدد كبير من المستثمرين الجدد.

 

نقاط الضعف في القانون:

من المعروف ان امتلاك العقارات و تاجيرها للاجانب هو من اهم مصادر الدخل للملاك في الخليج العربي و خاصة لمتوسطي الدخل حيث ان القوانين لا تسمح للموظفين العادين بالتملك او شراء عقار و بالتالي هو مجبور على الاستئجار, في ظل هذا القانون سيتمكن متوسط الدخل من امتلاك العقار على المدى  الطويل و بالتالي سيهدد الملاك في مصدر رزقهم و هو تاجير العقارات على المغتربين و السائحين.

 

هل سيتمكن قانون الايجار المنتهي بالتمليك من رفع الطلب؟

القطاع العقاري هو مكمل لغيره من القطاعات فهو يلبي حاجة نمو القطاعات الاخرى للسكن او العقار الصناعي و التجاري و بالتالي نمو الطلب في القطاع العقاري مرهون بنمو الطلب في القطاعات الاخرى و لايمكن اقناع المستثمرين في الاستثمار في المجال العقاري من دون وجود ارتفاع في الطلب على المنتجات العقارية و هذا الارتفاه هو نتيجة حتمية لنمو القطاعات الاخر و بالتالي النمو في الطلب العقاري هو نتيجة  و ليس سبب.

 

 Saleh Zeer

Saleh Zeer

مدونة عقارية

أخبار المشاريع  و شركات المقاولات و التطوير,  ربما يعتبر  قرار شراء منزل او الاستثمار العقاري من القرارات المعقدة و التي تتطلب الكثير من البحث و الدراسة, من خلل مدونتنا نحرص على مساعدتك باتخاذ القرار الصحيح, و  ذلك بتوفير المعلومات العقارية الخاصة بالمشاريع بشكل حيادي هذه  المعلومات من الممكن ان تساعدك في  تقييم المنتجات العقارية و المراجحة بينها.