انواع الحجارة و الصخور

بواسطة | يوليو 25, 2020 | رخام طبيعي | 0 تعليقات

انواع الصخور و الحجارة

 
 

يعتقد الكثيرون أن الأحجار هي مادة تعيش للأبد و بشكل عام لا تحتاج لعناية و صيانة , في الواقع تتعرض هذه المادة الطبيعية الرائعة للضرر و التآكل نتيجة الإهمال و التركيب الخاطئ و سوء التنظيف بالإضافة لتعرضها للمواد الكيماوية كمواد الحمضية و القلوية الغير مناسبة,

ما هي الحجارة:

الصخرة هي تكتل مكون من المعادن يتواجد في الطبيعة. تصنف الصخور حسب تركيبها المعدني والكيميائي، وحسب قوام الجزيئات الأساسية، وحسب العمليات التي شكلتها. تنقسم الصخور إلى الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة. يمكن أيضاً للصخور أن تصنف حسب الحجم. يسمى العلم الذي يدرس الصخور بعلم الصخور (Petrology).

  الصخور النارية:

 


الصخور النارية (Igneous rocks) مشكلة من الحمم البركانية وهي منقسمة إلى صنفين رئيسيين: الصخور البلوتونية والبركانية. تنشأ الصخور البلوتونية أو التدخلية بعدما تبرد الحمم البركانية وتتبلور ببطئ في قشرة الأرض، بينما تنشأ الصخور البركانية أو الطردية من الحمم البركانية التي تصل إلى السطح أما كلابة أو كمقذوفات متجزأة. تستغرق الصخور النارية البلوتونية بضعة آلاف من السنين عادة لتتبرد بينما الصخور النارية البركانية تستغرق فقط بضعة أيام أو أسابيع لتبرد وتتصلب.

الصخور الرسوبية:

 





الصخور الرسوبية (Sedimentary rocks) تتشكل بواسطة ترسب المواد الكلاستية (clastic)، أو المواد العضوية، أو الرواسب الكيميائية (evaporites)، يتلو ذلك عملية الضغط للمواد الجزيئية أثناء فترة التكوين. تتشكل الصخور الرسوبية على أو قرب سطح الأرض.

  الصخور المتحولة:






الصخور المتحولة (Metamorphic rocks) تتشكل بعد إخضاع أي نوع صخرة (ومن بين ذلك الصخور المتحولة المتشكلة سابقاً) إلى درجات الحرارة والضغط المختلفة عن الصخور الأصلية المشكلة لها. درجات الحرارة والضغوط هذه دائما تكون أعلى مما هي عليه في سطح الأرض ويجب أن تكون عالية بما فيه الكفاية لكي تغير المعادن الأصلية إلى الأنواع المعدنية الأخرى وإلا فتتغير إلى أشكال أخرى من نفس المعادن (ومثال على ذلك عملية إعادة البلورة). تحويل نوع صخري معين إلى آخر يوصف بواسطة النموذج الجيولوجي بما يسمى “دورة الصخور”. إن قشرة الأرض (ومن ضمن ذلك الليثوسفير lithosphere) مليئة بالصخور المتحولة. أغلبية الحجارة الطبيعية تجيء من إيطاليا، إسبانيا، تركيا، الولايات المتّحدة، المكسيك، الصين، تايوان، الهند، اليونان، كندا، فرنسا، والبرازيل.

 

 

 Saleh Zeer

Saleh Zeer

مدونة عقارية

أخبار المشاريع  و شركات المقاولات و التطوير,  ربما يعتبر  قرار شراء منزل او الاستثمار العقاري من القرارات المعقدة و التي تتطلب الكثير من البحث و الدراسة, من خلل مدونتنا نحرص على مساعدتك باتخاذ القرار الصحيح, و  ذلك بتوفير المعلومات العقارية الخاصة بالمشاريع بشكل حيادي هذه  المعلومات من الممكن ان تساعدك في  تقييم المنتجات العقارية و المراجحة بينها.